Al Saeedan Real Estate plans to launch its IPO in the Saudi market

  • 22 April، 2018
Al Saeedan Real Estate plans to launch its IPO in the Saudi market

(المصدر: مباشر)

من: محمد إدريس

الرياض – مباشر: قال مدير عام الشؤون المالية في شركة آل سعيدان للعقارات إن الشركة تخطط طرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودي؛ ضمن خطتها الاستراتيجية.

وأضاف عبد العزيز الشيخ، في تصريح خاص لـ”مباشر” على هامش معرض ريستاتكس للعقار، الذي بدأ فعاليته يوم الأحد الماضي، ويستمر حتى اليوم الأربعاء، أنه تم تعين مستشار مالي خاص للطرح، والبدء بتقديم متطلبات سوق المال، وأنهم الآن في مرحلة لإعداد الطرح.

وقال الشيخ إن الغرض من طرح الشركة في السوق السعودي، وهو ترسيخ نجاح الشركة ومشاركته مع الجيل الجديد، وإيجاد مساهمين آخرين يساهمون في النجاح، بعد اتخاذ الشركة قرارها بتحويلها من شركة عائلية إلى شركة احترافية رائدة في التطوير العقاري.

وتابع الشيخ: من أهداف الطرح أيضاً حوكمة الشركات ليصبح النظام هو المُحكم لجميع قرارات الشركة، وتحويل القرار الفردي من مالك إلى قرار مبني على نظام مكتوب يخضع الجميع له، وتعزيز مبدأ الشفافية والإفصاح.

وأضاف أن الشركة تهدف إلى نشاط جديد، وهو التطوير العقاري، لاسيما أن تحولها إلى شركة مساهمة عامة سيعزز من تواجدها في أنواع مختلفة من المشاريع.

وقال الشيخ إن الشركة حالياً تستهدف الدخول في صناديق العقارية “ريت”، ويتم التفاوض مع أكثر من شركة مالية لتدشين صندوق أو أكثر خلال الربع الثالث أو الرابع خلال العام الحالي، كما أنه يُعد من استراتيجية الشركة لعام 2017.

وأشار الشيخ إلى أن هنالك إعادة هيكلة جرت على رأس المال ليبلغ حالياً 1.3 مليار ريال.

وأضاف أن حجم الاستثمارات الحالية التي تديرها شركة آل سعيدان بلغت ملياري ريال، وتتنوع هذه الاستثمارات بعضها بشكل مباشر من خلال ملكيتها والتطوير العقاري، واستثمارات غير مباشرة مع شركات عقارية أخرى، ويُعد التنوع في المشاريع والأداوات المالية يُعد من أهداف الشركة.

ولفت الشيخ إلى أن الشركة تعمل حالياً في 13 مشروعاً، قائلاً: إن التغييرات الاقتصادية جعلت الطلب هو المحرك الأساسي لتنفيذ المشاريع مما أدى إلى ركود في القطاع السكني، وقامت الشركة بتعديل خطة العمل، مضيفاً أن الشركة لها تحالف مع وزارة الإسكان كشريك استراتيجي لتقديم حلول سكنية في حل أزمة الإسكان.

وتُعد شركة آل سعيدان للعقارات من أقدم الشركات العقارية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي على حد سواء ولها تاريخ يمتد لأكثر من 80 عاماً، وتعد مصدراً رئيساً للمعلومات العقارية المحلية والدولية.